رالي دكار 2019 : تألق عربي في ظل غياب المشاركة المغربية

اختتمت الأسبوع المنصرم النسخة 41 من رالي دكار التي أقيمت بالبيرو، والتي تميزت بمساراتها الرملية المتنوعة، وبتألق عربي لافت تمثل في الأساس بانتزاع القطري ناصر العطية للقب الثالث له، وتحقيق السعودي يزيد الراجحي للمركز السابع ضمن الترتيب العام أمام أقوى وأشهر السائقين العالميين. بلغ عدد المشاركين في الرالي 334 منهم 140 تقريبًا في فئة السيارات، وصل منها إلى خط النهاية 56 سيارة فقط، مما يُشير إلى حجم الصعوبات والتحديات خلال الرالي.

 

هيمن البطل ناصر العطية على أغلب مراحل الرالي، على متن سيارة تويوتا هايلوكس ، بحيث تصدر الترتيب العام للسائقين في فئة السيارات مع نهاية المرحلة الأولى وحافظ على ذلك الى نهاية السباق، ليحقق بذلك لقبه الثالث والأول لفريق تويوتا في رالي دكار بعد تحققيه للقب عامي 2011 مع (فولكسفاكن) على متن سيارة فولكفاجن طوارق و 2015 مع (ميني) على متن سيارة ميني فور أول ريسينج، فيما كان قد حلّ وصيفاً أعوام 2010 و2016 و2018

نجح العطية خلال دكار 2019 من اجتياز مسافة تقدّر ب ـ3096 كلم و المليئة بالتحديات و الصعوبات في صحراء البيرو، مسجلاً زمناً إجمالياً قدره 34.38.14 ساعة متفوقاً بفارق 46.42 دقيقة عن أقرب ملاحقيه الإسباني ناني روما سائق ميني في حين جاء البطل الفرنسي سيباستيان لوب ثالثاً.

أما البطل السعودي يزيد الراجحي، فتمكن من انتزاع المركز السابع ضمن الترتيب العام لفئة السيارات، في سيارة ميني « جون كووبر ووركس رالي ». وكان أداء يزيد مبهرا، بحيث وصل إلى المركز الثاني في الترتيب العام مع انتهاء اليوم الثالث، وبقي طيلة أيام الرالي ضمن المراكز العشرة الأولى بالرغم من العديد من المشاكل التي تعرض لها كانثقاب الإطارات

تعتبر نتيجة يزيد في هذه النسخة من دكار، أفضل نتيجة لسائقٍ سعودي في هذا الرالي منذ إقامته لأول مرة عام 1979، علما أنه سبق للبطل السعودي يزيد أن فاز خلال السنة 2018 برالي كازخستان ورالي  » طريق الحرير » سيلكوي الذي يعتبر من أهم الراليات الصحراوية الطويلة في العالم بعد رالي دكار و رالي أفريكا ايكو ريص.

في فئة الدراجات النارية، استطاع الدراج الإماراتي محمد البلوشي من انهاء الرالي للمرة الثانية على التوالي، محتلا المركز 26 في الترتيب العام، مسجلا بذلك اسمه ضمن نخبة الدراجين الذين تمكنوا من إنهاء دكار، علما أنه لم يصل هاته السنة إلى خط النهاية سوى 75 دراجاً من أصل 149.

ويعتبر انجاز البلوشي كأفضل إنجاز يحققه أي دراج عربي في رالي دكار. مؤكدا بذلك جدارته و مستواه العالي الذي اظهره  خلال سنة 2018 و التي فاز خلالها بلقب كأس العالم للباها فئة الدراجات النارية 2018.

 

أمام هذا التألق الخليجي، نسجل بكل أسف و استغراب استمرار غياب المشاركة المغربية و هو أمر غير طبيعي، و يدعو للتحليل و الوقوف حول مدى جدوى الاستراتيجيات المتبعة لتطوير الرياضات الميكانكية بالبلاد و تحديدا راليات الكروس كونتري الصحراوية، و التساؤل حول الإجراءات الكفيلة بدعم المواهب المغربية في هذا التخصص. علما أن المغرب يعد الوجهة الأولى لأهم الراليات العالمية و من بينها رالي المغرب الذي يدخل ضمن روزنامة كأس العالم للراليات الصحراوية الطويلة « الكروس كونتري ».

PHOTO :Redbull

Source: Rally Raid Spirit

 

Remarques à considérer avant de commenter

  • Les commentaires sur le site reflètent les points de vues des auteurs et non celle du site.
  • Il est interdit d'utiliser des mots offensants Dieu, religion, secte, personne, nationalité ou couleur de peau.
  • Tous les commentaires doivent être en français, arabe ou anglais
  • Interdiction de violence verbale ou injures.
  • Chaque commentaire pour corriger une erreur dans l'article, sera envoyer à l'équipe éditoriale pour correction ou suppression.
  • Les sujets politiques sont interdits.
  • La publicité en commentaire sera automatiquement supprimé.
  • Les commentaires ne sont pas communiqué avec l’équipe d'édition ou de la gestion du site. Pour cela utilisez la page Contactez-nous