عقوبة تحرم العطية من الفوز بباها حائل الختامية و لقب كأس العالم 2020

قدَّمَ السائق القطري ناصر بن صالح العطية وملّاحه الفِرنسي ماتيو بوميل أداءً رائعًا أوصلهما بادئَ الأمر إلى لقب كأس العالم للراليات الصحراوية القصيرة من الاتحاد الدولي للسيارات « فيا – باخا » لفئتي السائقين والملّاحين، وذلكَ بعد مُنافسة قوية استمرت حتى الأمتار الأخيرة من « باخا حائل 2 » الجولة الختامية – الخامسة – من هذا الموسم الاستثنائي بجميع المقاييس.

لكن تقدَّمَ « فريق في آر تي » الذي يقود لصالِحِه السائق الروسي فلاديمير فاسيلييف باعتراضٍ على نتائج الرالي، نظرَ فيه مُحكِّمو الاتحاد الدولي للسيارات « فيا » المُنتدبين في هذا الرالي مساء الأربعاء، نتيجةً لذلك فُرِضَت عُقوبة زمنية على أربعةِ سائقين ضمن الثمانية الأوائل، منها إضافة دقيقَتَيْن على توقيت ناصر العطية، كانت كافيةَ لقلب تقدُّمه بـ 54 ثانية على الإسباني كارلوس ساينز الأب وتسليم الفوز للأخير، على الرغم من تلَّقيه هو الآخر عُقوبةً زمنيةً مُدَّتُها دقيقة واحدة.

خسار العطية كانت فادحةً، فقد خسِرَ سبع نقاطٍ – شكلَّت الفارق بين المركزَيْن الأول والثاني – نتيجةً لذلك انتقل لقب السائقين في « فيا – باخا » إلى الروسي فلدمير فاسيلييف. أما لقب الملّاحين، فقد تساوى الفِرنسي ماتيو بوميل، ملّاحُ العطية، في النقاط مع البلجيكي توم كولسول، ملّاح السائق الهولندي بِرنهار تين برينكي.

بدأ العطية المرحلة خلف السائق الإسباني كارلوس ساينز الأب، مُتصدِّر الترتيب العام المُؤقَّت في المرحلة الأولى، بفارق 2:20 دقيقَتَيْن، واعتمدَ القطري على خطة القضم التدريجي للثواني خلف ساينز، واضعًا نُصبَ عينيه أن الفوز في هذا الرالي سيمنحه أيضاً لقب السائقين في كأس العالم للراليات الصحراوية القصيرة. علمًا بأن مسار مرحلة اليوم كان قصيرًا نسبيًا، 180.38 كيلومتر، وامتدَت شمالي غرب حائل. تمكَّن ناصر من حذف 33 ثانية بعد اجتياز 69 كيلومترًا من المرحلة، و 46 ثانية بعد اجتياز 95 كيلومترًا منها.

وما إن وصلا إلى نُقطة الكيلومتر 121 كان العطية قد تمكَّن من حذف دقيقة و ثمانِ ثواني من الفارق مع ساينز، وخسِر الإسباني ثواني ثمينة خلال مساعيه لإيجاد نُقطة مُراقبة في مكانٍ صعب، في حين ساقَ العطية سيارته بأقصى سُرعة مُمكنة، وقلَبَ تأخره إلى تقدُّمٍ بفارق 54 ثانية مع الوُصول لخطِّ نهايةِ المرحلة، كانت حاسمةً لحُصوله على لقب السائقين لموسم 2020.

أنهى ثُنائي فريق « أكس رايد » الألماني، ساينز وزميله الفِرنسي ستيفان بيتِرهانسِل الرالي في المركزَيْن الثاني والثالث على التوالي، وذلك مع سيارة سيارةِ « ميني جون كووبر ووركس باغي »، علمًا بأن الفِرنسي سجَّل ثاني أسرع توقيت في مرحلة اليوم.

وأنهى السائق السعودي يزيد بن مُحمَّد الراجحي مرحلة اليوم ثالثًا في سيارة تويوتا، واحتفَظَ بالمركز الرابع في الترتيب العام، وهي نتيجة مُبشِّرة ودليلٌ على ثباتِ مُستوى السائق. أما السائق البولندي ياكوب « كوبا » برزيغونسكي فقد تعافى من النتيجة السيئة التي حققها في « باخا حائل 1″، وأنهى النُسخة الثانية منه في المركز الخامس في الترتيب العام.

هذا و احتَفَل الروسي فاسيلييف بإحرازه اللقب العالمي لكأس العالم للباها في وقتٍ مُتأخر، بعد صدور قرارات لجنة المُحكِّمين، إلا أن مُنافسه الهولندي بِرنهارد تين برينكي في سيارة تويوتا أخفَقَ في تحقيق هدفه بإحراز لقب السائقين. أنهى الروسي اليوم سادسًا وحصَل على اللقب، في حين أنهاهُ الهولندي سابعًا.

أما السائق السعودي ياسر بن حمَد بن سعيدان فسعى للبقاء في دائرة المُنافسة على تسجيل أفضل الأوقات، وبالفعل سجَّل أوقاتًا تنافسيةً خلال الأقسام الأولى من المرحلة في سيارته « أس آر تي سينتشُري باغي »، وأنهى مرحلة اليوم سادسًا، ومعها أحرز المركز الثامن في الترتيب العام للرالي.

رالي حائل تويوتا الدولي 2020 – « باخا حائل 2 »:

نتائج « باخا حائل 2 » فئة السيارات (نتائج نهائية الساعة 08:30 مساءً):

فئة السيارات:

01- كارلوس ساينز الأب (إسبانيا)/ لوكاس كروز (إسبانيا) – ميني « جون كووبر ووركس باغي » – 4:51:24 ساعات

02- ناصر بن صالح العطية (قطر)/ ماتيو بوميل (فِرنسا) – تويوتا « هايلوكس » – 4:51:30 ساعات

03- ستيفان بيترهانسيل (فِرنسا)/ إدوار بولانجيه (فِرنسا) – ميني « جون كووبر ووركس باغي » – 4:52:40 ساعات

04- يزيد بن مُحمَّد الراجحي (السعودية)/ ديرك فون تسيتسفيتس (ألمانيا) – تويوتا « هايلوكس أوفردرايف » – 4:55:40 ساعات

05- ياكوب « كوبا » برزيغونسكي (بولندا)/ تيمو غوتشالك (ألمانيا) – تويوتا « هايلوكس أوفِردرايف » – 5:59:13 ساعات

06- فلاديمير فاسيلييف (روسيا)/ دميترو تسيرو (أوكرانيا) – ميني « جون كووبر ووركس رالي » – 5:00:41 ساعات

07- بِرنهارد تين برينكي (هولندا)/ توم كولسول (بلجيكا) – تويوتا « هايلوكس أوفردرايف » – 5:03:35 ساعات

08- ياسر بن حمد بن سعيدان (السعودية)/ ألِكسي كوزميتش (روسيا) – « أس آر تي » « سي آر 6 باغي » – 5:05:06 ساعات

09- إريك فان لوون (هولندا)/ سيباستيان ديلاونيه (فِرنسا) – تويوتا « هايلوكس أوفردرايف » – 5:18:17 ساعات

10- دِنيس كروتوف (روسيا)/ قُسطنطين جيلستوف (روسيا) – ميني « أول 4 رايسينغ » – 5:25:36 ساعات

11- رونان شابو (فِرنسا)/ جيل بيلُّو (فِرنسا) – تويوتا « هايلوكس أوفردرايف » – 5:33:02 ساعات

12- عيسى الدوسري (السعودية)/ شيمون غوسبودارشيك (بولندا) – نيسّان « نافارا » – 5:38:59 ساعات

13- فيكتور خوروشافتسيف (روسيا)/ أنطون نِقولاييف (روسيا) – ميني « جون كووبر ووركس رالي » – 5:47:35 ساعات

14- صالح السيف (السعودية)/ لوران ليكتلِوتشيه (فِرنسا) – « كان – أم » « مافِريك أكس 3 » – 5:55:45 ساعات

15- خليفة بن ناصر العطية (قطر)/ باولو سيتشي (إيطاليا) – « كان – أم » « مافِريك أكس 3 » – 6:00:19 ساعات

16- فاسيلي غريازين (روسيا)/ أوليغ أوبِرِنكو (روسيا) – « كان – أم » « مافِريك أكس 3 » – 6:01:44 ساعات

17- كيز كوولِن (هولندا)/ يورغِن فان دين غووربِرغ (هولندا) – « كان – أم » « مافِريك أكس 3 » – 6:07:34 ساعات

نتائج « باخا حائل 2 » فئة الدرّاجات النارية (نتائج نهائية الساعة 08:30 مساءً):

01- أدريان فان بيفِرِن (فِرنسا) – ياماها « دبليو آر 450 أف » – 5:19:20 ساعات

02- مشعل الغُنيم (السعودية) – « كاي تي أم 450 رالي رِبليكا » – 6:12:25 ساعات

03- أنس الرحياني (السعودية) – « كاي تي أم – 450 » – 6:12:35 ساعات

04- كونراد دابروفسكي (بولندا) – « كاي تي أم 450 رالي رِبليكا » – 6:29:00 ساعات

05- مُحمَّد الجعفر (الكُوَيْت) – « كاي تي أم 450 رالي رِبليكا » – 9:08:28 ساعات

نتائج « باخا حائل 2 » فئة الدرّاجات النارية رُباعية العجلات « كوادز » (نتائج نهائية الساعة 08:30 مساءً):

01- عبدالمجيد الخُليفي (السعودية) – ياماها « 700 » – 6:29:07 ساعات

02- رياض بن سعود الشمَّري (السعودية) – ياماها « واي أف زد 450 » – 6:31:01 ساعات

03- فيصل الشمَّري (السعودية) – ياماها « رابتور 700 » – 7:53:10 ساعات

04- سُلطان المسعود (السعودية) – ياماها « رابتور » – 8:20:58 ساعات

Remarques à considérer avant de commenter

  • Les commentaires sur le site reflètent les points de vues des auteurs et non celle du site.
  • Il est interdit d'utiliser des mots offensants Dieu, religion, secte, personne, nationalité ou couleur de peau.
  • Tous les commentaires doivent être en français, arabe ou anglais
  • Interdiction de violence verbale ou injures.
  • Chaque commentaire pour corriger une erreur dans l'article, sera envoyer à l'équipe éditoriale pour correction ou suppression.
  • Les sujets politiques sont interdits.
  • La publicité en commentaire sera automatiquement supprimé.
  • Les commentaires ne sont pas communiqué avec l’équipe d'édition ou de la gestion du site. Pour cela utilisez la page Contactez-nous